• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Urban Research
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 49 (2025)
Volume Volume 48 (2024)
Volume Volume 47 (2023)
Volume Volume 46 (2022)
Volume Volume 45 (2022)
Volume Volume 44 (2022)
Volume Volume 43 (2022)
Volume Volume 42 (2021)
Volume Volume 41 (2021)
Volume Volume 40 (2021)
Volume Volume 39 (2021)
Volume Volume 38 (2020)
Volume Volume 37 (2020)
Volume Volume 36 (2020)
Volume Volume 35 (2020)
Volume Volume 34 (2019)
Volume Volume 33 (2019)
Volume Volume 32 (2019)
Volume Volume 31 (2019)
Volume Volume 30 (2018)
Volume Volume 29 (2018)
Volume Volume 28 (2018)
Volume Volume 27 (2018)
Volume Volume 26 (2017)
Volume Volume 25 (2017)
Volume Volume 24 (2017)
Volume Volume 23 (2017)
Volume Volume 22 (2016)
Volume Volume 21 (2016)
Volume Volume 20 (2016)
Volume Volume 19 (2016)
Volume Volume 18 (2015)
Volume Volume 17 (2015)
Volume Volume 16 (2015)
Issue Issue 1
Volume Volume 15 (2015)
Volume Volume 14 (2014)
Volume Volume 13 (2014)
Volume Volume 12 (2014)
Volume Volume 11 (2014)
Volume Volume 10 (2013)
Volume Volume 9 (2012)
Volume Volume 8 (2011)
Volume Volume 7 (2009)
Volume Volume 6 (2006)
Volume Volume 5 (2005)
Volume Volume 4 (2004)
Volume Volume 3 (2003)
Volume Volume 2 (2002)
Volume Volume 1 (1999)
عبدالعزيز, . (2015). الطرق ومسارات الحرکة الرئيسية -فراغات عمرانية شريطية کمتنفس للمناطق العشوائية المتاخمة للعمران المخطط. Journal of Urban Research, 16(1), 95-109. doi: 10.21608/jur.2015.95157
مايسة محمد عبدالعزيز. "الطرق ومسارات الحرکة الرئيسية -فراغات عمرانية شريطية کمتنفس للمناطق العشوائية المتاخمة للعمران المخطط". Journal of Urban Research, 16, 1, 2015, 95-109. doi: 10.21608/jur.2015.95157
عبدالعزيز, . (2015). 'الطرق ومسارات الحرکة الرئيسية -فراغات عمرانية شريطية کمتنفس للمناطق العشوائية المتاخمة للعمران المخطط', Journal of Urban Research, 16(1), pp. 95-109. doi: 10.21608/jur.2015.95157
عبدالعزيز, . الطرق ومسارات الحرکة الرئيسية -فراغات عمرانية شريطية کمتنفس للمناطق العشوائية المتاخمة للعمران المخطط. Journal of Urban Research, 2015; 16(1): 95-109. doi: 10.21608/jur.2015.95157

الطرق ومسارات الحرکة الرئيسية -فراغات عمرانية شريطية کمتنفس للمناطق العشوائية المتاخمة للعمران المخطط

Article 5, Volume 16, Issue 1, April 2015, Page 95-109  XML
DOI: 10.21608/jur.2015.95157
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
مايسة محمد عبدالعزيز
قسم الهندسة المعمارية, کلية الهندسة, جامعة القاهرة
Abstract
لم تخضع اغلب المدن الکبرى في مصر لتخطيط عمراني مسبق يضمن لها توزيعا مدروسا لاستعمالات الاراضي يکون مبنيا على احتياجات وقدرات مستعمليها، هذا فضلا عن مناطق الاسکان غير الرسمي والعشوائي وما يسببانه من مشکلات تعاني منها المجتمعات العمرانية بشکل کبير، وهي في ابسط صورها تکدس وکثافات مرتفعة ونقص خدمات، ومسارات حرکة غير متناسبة مع کثافة المرور عليها، الي آخر تلک المشکلات المرکبة والمتصاعدة.
ولما کان الاحتياج الوظيفي يفرض نفسه على خريطة العمران دائما حيث يخضع نمط النمو العمراني عادة لمبدأ العرض والطلب، فما يحتاجه السکان من خدمات يغير من توزيع الاستعمالات بما يحقق احتياجاتهم والعکس صحيح، فالخدمات غير المرغوب فيها تنکمش وتتلاشي مع مرور الزمن. وبطبيعة الحال تغيب الفراغات العمرانية الترفيهية عن مناطق الاسکان العشوائي وغير الرسمي، فهي مناطق نمت دون تخطيط مسبق، ولم يهتم ساکنوها بتوفير خدمات عامة تخص المجتمع، وبالتالي لا يقام من الخدمات إلا ما يفرضه الطلب، وهي عادة الخدمات التجارية، اما المناطق المفتوحة والفراغات العمرانية فهي في هذا النوع من الإسکان رفاهية لا مکان لها.
إلا ان هذا لا ينفي حاجة هؤلاء السکان للترفيه والتنزه، والاستمتاع بالمناطق المفتوحة. ومن ثم يبدأ سکان تلک المناطق المکدسة ذات الکثافات المرتفعة في البحث عن حاجتهم من الترفيه والفراغات العامة، فيکون الاتجاه الي استغلال الجزر الوسطي والمطلات المائية في المسارات الرئيسية والکباري کمتنزهات عامة رغم ما يحف بهذا من مخاطر مرورية وما تسببه من إعاقة وارتباک للحرکة الآلية.
وجدير بالمهتمين بشئون العمران في مصر ان يوجهوا جهودهم نحو إيجاد الحلول البديلة لتلبية احتياجات هذه الفئة السکانية وليس فقط اعتبار هذا السلوک مخالفة تستحق العقاب، والاتجاه نحو الحلول البديلة بدلا من البحث عن اساليب المنع يمکنه أن يحقق منفعة أکبر للأفراد وللمجتمع، خاصة وقد فرضت المناطق العشوائية وجودها على خريطة العمران في مصر فأصبحت جزءا لا يتجزأ من الکيان، وتجاهلها لا يزيد المشکلة إلا تعقيدا.
ويهتم هذا البحث بالفراغات العمرانية بوجه عام والشريطية المرتبطة بالطرق والکباري بوجه خاص، ويلقي الضوء عليها متسائلا إذا ما کانت مشکلة ام حلا لمشکلة؟ ثم يقدم مقترحات لمنهج الحل مستخدما المنهج التحليلي ومستشهدا بحالات دراسية واقعية تظهر حجم المشکلة وآثارها السلبية والإيجابية. کما يفتح الباب امام العديد من النقاط البحثية التي يلزم تغطيتها بدراسات مستفيضة مستقبلا.
Keywords
الفراغ العمراني; التکافؤ الانتفاعي; مسارات الحرکة الرئيسية; الحلول العمرانية البديلة; البوليفارد
Statistics
Article View: 335
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.