• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Urban Research
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 49 (2025)
Volume Volume 48 (2024)
Volume Volume 47 (2023)
Volume Volume 46 (2022)
Volume Volume 45 (2022)
Volume Volume 44 (2022)
Volume Volume 43 (2022)
Volume Volume 42 (2021)
Volume Volume 41 (2021)
Volume Volume 40 (2021)
Volume Volume 39 (2021)
Volume Volume 38 (2020)
Volume Volume 37 (2020)
Volume Volume 36 (2020)
Volume Volume 35 (2020)
Volume Volume 34 (2019)
Volume Volume 33 (2019)
Volume Volume 32 (2019)
Volume Volume 31 (2019)
Volume Volume 30 (2018)
Volume Volume 29 (2018)
Volume Volume 28 (2018)
Volume Volume 27 (2018)
Volume Volume 26 (2017)
Volume Volume 25 (2017)
Volume Volume 24 (2017)
Volume Volume 23 (2017)
Volume Volume 22 (2016)
Volume Volume 21 (2016)
Volume Volume 20 (2016)
Volume Volume 19 (2016)
Volume Volume 18 (2015)
Volume Volume 17 (2015)
Volume Volume 16 (2015)
Volume Volume 15 (2015)
Volume Volume 14 (2014)
Volume Volume 13 (2014)
Volume Volume 12 (2014)
Volume Volume 11 (2014)
Volume Volume 10 (2013)
Volume Volume 9 (2012)
Issue Issue 1
Volume Volume 8 (2011)
Volume Volume 7 (2009)
Volume Volume 6 (2006)
Volume Volume 5 (2005)
Volume Volume 4 (2004)
Volume Volume 3 (2003)
Volume Volume 2 (2002)
Volume Volume 1 (1999)
عامر, . (2012). رصد تجربة تعليم التصميم المعماري في قسم العمارة بکلية الفنون الجميلة جامعة المنيا. Journal of Urban Research, 9(1), 15-36. doi: 10.21608/jur.2012.94056
اسماعيل أحمد محمد عبدالله عامر. "رصد تجربة تعليم التصميم المعماري في قسم العمارة بکلية الفنون الجميلة جامعة المنيا". Journal of Urban Research, 9, 1, 2012, 15-36. doi: 10.21608/jur.2012.94056
عامر, . (2012). 'رصد تجربة تعليم التصميم المعماري في قسم العمارة بکلية الفنون الجميلة جامعة المنيا', Journal of Urban Research, 9(1), pp. 15-36. doi: 10.21608/jur.2012.94056
عامر, . رصد تجربة تعليم التصميم المعماري في قسم العمارة بکلية الفنون الجميلة جامعة المنيا. Journal of Urban Research, 2012; 9(1): 15-36. doi: 10.21608/jur.2012.94056

رصد تجربة تعليم التصميم المعماري في قسم العمارة بکلية الفنون الجميلة جامعة المنيا

Article 2, Volume 9, Issue 1, July 2012, Page 15-36  XML
DOI: 10.21608/jur.2012.94056
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
اسماعيل أحمد محمد عبدالله عامر
کلية الفنون الجميلة – جامعة المنيا
Abstract
العمارة مراة المجتمع فهى تعکس ثقافة المجتمع بکل ما تشمله من معانى لکلمة الثقافة، فهى افراز طبيعى للتفاعلات الحضارية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، فهى الفن العلمى لإقامة مبانى، ليس من الخرج فقط لتتوافر فيها شروط الجمال والاقتصاد فقط، ولکنها أيضا من الداخل للتتوافر فيها شروط البناء مثل الانتفاع والمتانة والخدمات والتهوية والإضاءة والاقتصاد وذلک لتفى باحتياجات الناس المادية والروحية. وقد بدأ التعليم المعمارى فى مصر فى عام 1908 بمدرسة الفنون الجميلة العليا وتلاه أقسام اخرى فى کليات الهندسة والفنون الجميلة والمعاهد العليا، وبخاصة فى مصر فى العقدين الخيرين ومنها قسم العمارة بکلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا. وبما ان مشروع التخرج يمثل المشروع الابتدائى للمعمارى بعد تخرجه فيمکن اعتباره مرآة للتعليم ومستواه، لذا يتم استعراض بعض مشاريع التخرج عبر سنوات مختلفة منذ نشاءة القسم وتخرج أول دفعة منه فى عام  2000 حتى الن للتعرف على السلبيات الشائعة والرئيسية لأطراف العملية التعليمية فى احد روافد للتعليم المعمارى فى مصر. ألا ان التشوه المعمارى قد زاد وتضاعف عن ماسبق وهو ما يعکس التعليم المعمارى فى مصر. فعملية التصميم المعمارى هى عملية فکرية معقدة يقوم بها المعمارى للوصول الى انتاج معمارى متميز يحقق المتطلبات المعمارية لاطراف العمل المعمارى فالشکل والمضمون وجهان لعملة واحدة يجب الا ينفصلا، ويجب على الطالب عدم السعى وراء الشکل على ساب المضمون، وکذلک العکس سواء التشکيل الکتلى او الابهار فى الإطهار فالعلمية التعليمية تعتمد شبه کليا على الطالب وعضو هيئة التدريس والمحتوى العلمى فمن جهة عضو هيئة التدريس فالعلمية التعليمية تعتمد على خبرته فى التدريس والاحساس بقدرة الطالب الابداعية والفکرية فى تحديد المشروع الملائم للفرقة المحددة تبعاً للهدف منه، والتقييم الجاد للمشروع المعتمد على اسس ومعايير تقييم على التصميم المعمارى، وليس فقط على الابهار فى التصميم القائم على العمارة اللامعولية الغربية مع تجاهل للعمارة المحلية، لعدم ادراک الطالب لخصائص المواد وتجاهله لتصميم الفراغات الداخلية مع الابهار فى الاظهار باستخدام الاساليب والبرامج الحديثة المتخصصة، بل يصل الأمر الى أن الخبر لعضو هيئة التدريس تتحکم فى نقل المعلومات والتحکم فى سلوک الطالب وقدرته على الوصول الى العملية التصميمية المعقدة فى المشاريع واستکمالها بل يمکن  اعتبار ان عجز الطالب فى الوصول الى الهدف المرجو منه المشروع والمعرفة والعملية التصميمية ترجع الى عجزک عضو هيئة التدريس فى توصيل هدف المروع والغرض منه للطالب، لذا فالهدف الرئيسى للبحث هو ايجاد مدخل نحو تطوير التعليم المعمارى قى قسم العمارة بکلية الفنون الجميلة جامعة المنيا کأحد المخرجات الرئيسية للمعمارى فى مصر
Keywords
التعليم المعمارى; منظمومة العمارة; العمارة والمجتمع; التصميم المعمارى
Statistics
Article View: 496
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.