• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Urban Research
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 49 (2025)
Volume Volume 48 (2024)
Volume Volume 47 (2023)
Volume Volume 46 (2022)
Volume Volume 45 (2022)
Volume Volume 44 (2022)
Volume Volume 43 (2022)
Volume Volume 42 (2021)
Volume Volume 41 (2021)
Volume Volume 40 (2021)
Volume Volume 39 (2021)
Volume Volume 38 (2020)
Volume Volume 37 (2020)
Volume Volume 36 (2020)
Volume Volume 35 (2020)
Volume Volume 34 (2019)
Volume Volume 33 (2019)
Volume Volume 32 (2019)
Volume Volume 31 (2019)
Volume Volume 30 (2018)
Volume Volume 29 (2018)
Volume Volume 28 (2018)
Volume Volume 27 (2018)
Volume Volume 26 (2017)
Volume Volume 25 (2017)
Volume Volume 24 (2017)
Volume Volume 23 (2017)
Volume Volume 22 (2016)
Volume Volume 21 (2016)
Volume Volume 20 (2016)
Volume Volume 19 (2016)
Volume Volume 18 (2015)
Volume Volume 17 (2015)
Volume Volume 16 (2015)
Volume Volume 15 (2015)
Volume Volume 14 (2014)
Volume Volume 13 (2014)
Issue Issue 1
Volume Volume 12 (2014)
Volume Volume 11 (2014)
Volume Volume 10 (2013)
Volume Volume 9 (2012)
Volume Volume 8 (2011)
Volume Volume 7 (2009)
Volume Volume 6 (2006)
Volume Volume 5 (2005)
Volume Volume 4 (2004)
Volume Volume 3 (2003)
Volume Volume 2 (2002)
Volume Volume 1 (1999)
عبد الحميد, ., حسين, . (2014). تطوير المعايير التصميمية المصرية لأبنية التعليم فى ضوء المعايير الأمريکية التعاونية للمدارس عالية الأداء Developing Egyptian design criteria for educational buildings according to the American standard. Journal of Urban Research, 13(1), 82-94. doi: 10.21608/jur.2014.92875
جمــــال أحمـــد عبد الحميد; دعــــاء عبد الجلیل حسين. "تطوير المعايير التصميمية المصرية لأبنية التعليم فى ضوء المعايير الأمريکية التعاونية للمدارس عالية الأداء Developing Egyptian design criteria for educational buildings according to the American standard". Journal of Urban Research, 13, 1, 2014, 82-94. doi: 10.21608/jur.2014.92875
عبد الحميد, ., حسين, . (2014). 'تطوير المعايير التصميمية المصرية لأبنية التعليم فى ضوء المعايير الأمريکية التعاونية للمدارس عالية الأداء Developing Egyptian design criteria for educational buildings according to the American standard', Journal of Urban Research, 13(1), pp. 82-94. doi: 10.21608/jur.2014.92875
عبد الحميد, ., حسين, . تطوير المعايير التصميمية المصرية لأبنية التعليم فى ضوء المعايير الأمريکية التعاونية للمدارس عالية الأداء Developing Egyptian design criteria for educational buildings according to the American standard. Journal of Urban Research, 2014; 13(1): 82-94. doi: 10.21608/jur.2014.92875

تطوير المعايير التصميمية المصرية لأبنية التعليم فى ضوء المعايير الأمريکية التعاونية للمدارس عالية الأداء Developing Egyptian design criteria for educational buildings according to the American standard

Article 6, Volume 13, Issue 1, July 2014, Page 82-94  XML PDF (383.58 K)
DOI: 10.21608/jur.2014.92875
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
جمــــال أحمـــد عبد الحميد1; دعــــاء عبد الجلیل حسين2
1کلية الفنون الجميلة – جامعة المنيا.
2هيئة الابنية التعليمية
Abstract
تناول البحث دراسة مقارنة بين المعايير المصرية للمبانى التعليمية قبل الجامعية ومعايير المدارس الأمريکية عالية الأداء، وذلک من حيث النشأة  والتطور والمکونات والترکيز على الأهداف لکل منهما وذلک للاستفادة منها فى تطوير أداء المباني التعليمية فى مصر، والانتقال بالمعايير المصرية من المعايير الکمية والتى تهدف إلى تحسين الأداء الوظيفى وتقليل تکلفة الإنشاء والحماية من الأخطار واستکمال الاحتياجات من الفراغات التعليمية، إلى نمط آخر يحقق الاستدامة من خلال معايير تحقق مفاهيم جودة الحياة وتتبنى نظم تحقق الاستدامة فى الدول الأکثر تقدماً والتى تهدف إلى تحقيق الفاعلية ونتائج تعليمية أفضل وأکثر استدامة وذلک بتفاعل المبنى مع المستخدمين کأداة تعليمية وخفض التکاليف الدورية وتوفير الطاقة وتحسين وحماية النظم الايکولوجية وذلک من خلال دراسة معايير المدارس عالية الأداء الأمريکية لولاية کاليفورنيا کأحد أهم المعايير التى تم تنفيذها منذ أکثر من عشر سنوات وتم اختبارها ورصد نتائجها، وقد اتبع البحث المنهج التحليلي المقارن ، ومن هذه المقارنة توصل البحث إلى أهمية تطوير المعايير المصرية بما يحقق الاستدامة من خلال إعادة صياغة الأهداف بالاستفادة من المعايير الأمريکية للخروج بمعايير ملائمة ترقى بالعملية التعليمية وتحقق الاستدامة من خلال تفاعل المبنى مع المستخدمين وتحقيق أکبر وفر فى الطاقة وتکلفة التشغيل الدورية وذلک بالاستفادة من المعايير الأمريکية والانتقال بمفاهيم المعايير من معايير وظيفية إلى معايير تحقق نظم تؤکد على مفاهيم جودة الحياة والحفاظ على النظم الأيکولوجية لتحقيق الاستدامة.
Keywords
المبانى المستدامة - عالية الأداء - حماية النظام الايکولوجى - المبنى کأداة تعليمية - الفاعلية; المعايير التصميمية
Statistics
Article View: 629
PDF Download: 73
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.