عابدين, ., حسان, ., راشد, ., جرجس, ., عبد الرازق, . (2016). تقييم الاداء الايروديناميکي للمجموعة السکنية Evaluation of aerodynamic performance for residential communities. Journal of Urban Research, 22(1), 81-91. doi: 10.21608/jur.2016.89497
أحمد رضا عابدين; أيمن حسان; إيهاب فاروق راشد; نبيل میلاد جرجس; محمود محمد محمود عبد الرازق. "تقييم الاداء الايروديناميکي للمجموعة السکنية Evaluation of aerodynamic performance for residential communities". Journal of Urban Research, 22, 1, 2016, 81-91. doi: 10.21608/jur.2016.89497
عابدين, ., حسان, ., راشد, ., جرجس, ., عبد الرازق, . (2016). 'تقييم الاداء الايروديناميکي للمجموعة السکنية Evaluation of aerodynamic performance for residential communities', Journal of Urban Research, 22(1), pp. 81-91. doi: 10.21608/jur.2016.89497
عابدين, ., حسان, ., راشد, ., جرجس, ., عبد الرازق, . تقييم الاداء الايروديناميکي للمجموعة السکنية Evaluation of aerodynamic performance for residential communities. Journal of Urban Research, 2016; 22(1): 81-91. doi: 10.21608/jur.2016.89497
تقييم الاداء الايروديناميکي للمجموعة السکنية Evaluation of aerodynamic performance for residential communities
تحقيق الجدوى الاقتصادية وإيجاد أقل تکلفة لترشيد استهلاک الطاقة للمباني داخل المجموعات السکنية تعتمد في الأساس على دراسة الموقع والظروف المناخية بشکل جيد من حيث التخطيط العمراني. لذا يعد التخطيط العمراني اساس المباني الموفرة للطاقة کما أن تخطيط المدن عملية طويلة ومعقدة تنطوي على عدة أطراف وتؤثر في القرارات التي تؤخذ على مستوى المدينة أو المنطقة على المناخ الموضعي الموجود في الفراغ العام ککل، کما تؤثر على الاستهلاک النهائي للطاقة في المباني وعلى الاحمال التي يتطلبها تبريد تلک المباني وتدفئتها وإنارتها. تهدف هذه الدراسة الي تحسين حرکة الهواء للفراغات العمرانية في المجموعات السکنية للإسکان المنفصل عن طريق تقييم الاداء الايروديناميکي واختيار توجية امثل للمباني يساهم في زيادة حرکة الهواء، ولتحقيق هذا الغرض تم استخدام برامج المحاکاة ((ANSYS CFD Flotran لتقييم الاداء الايروديناميکي وحساب متوسط سرعة الهواء طبقاً لفرضيات الدراسة. اظهرت الدراسة ان خفض نسبة ارتفاع المبني الي عرض الشارع (urban canyon) للمجموعات السکنية للإسکان المنفصل تعمل علي زيادة سرعة تدفق الهواء الي الفراغات العمرانية في التوجيهات المختلفة وهذا بدورة يؤدي الي تحسين کفاءة الطاقة داخل مباني المجموعة. Achieving the economic feasibility for the energy saving inside buildings of residential communities depends on studying the site and climatic weather data during the urban design; therefore, the urban design can be considered as the base of the energy efficient buildings furthermore, the city planning is a complex process which depends on many factors and any decision related to the city planning can affect the indoor air and hence the heating, cooling and lighting loads and of course the energy consumption of buildings. This study aims at improving the aerodynamics of the urban spaces of the residential communities (split housing) by evaluating the aerodynamic performance and determining the effective building orientation using the simulation program (ANSYS CFD Flotran). The results revealed that, reducing the urban canyon results in increasing the air penetration velocity into the architecture spaces whatever, the building orientation, this is in turn will improve the energy efficiency inside buildings.