عبد الهادي, . (2017). أداة لتفعيل مفهوم الجامعات الذکيــــة في الجامعات المصرية SMART University Campuses. Journal of Urban Research, 26(1), 23-38. doi: 10.21608/jur.2020.88321
سحر إسماعیل محمد عبد الهادي. "أداة لتفعيل مفهوم الجامعات الذکيــــة في الجامعات المصرية SMART University Campuses". Journal of Urban Research, 26, 1, 2017, 23-38. doi: 10.21608/jur.2020.88321
عبد الهادي, . (2017). 'أداة لتفعيل مفهوم الجامعات الذکيــــة في الجامعات المصرية SMART University Campuses', Journal of Urban Research, 26(1), pp. 23-38. doi: 10.21608/jur.2020.88321
عبد الهادي, . أداة لتفعيل مفهوم الجامعات الذکيــــة في الجامعات المصرية SMART University Campuses. Journal of Urban Research, 2017; 26(1): 23-38. doi: 10.21608/jur.2020.88321
أداة لتفعيل مفهوم الجامعات الذکيــــة في الجامعات المصرية SMART University Campuses
قسم التصميم العمراني, کلية التخطيط الاقليمى والعمراني, جامعة القاهرة
Abstract
تشهد البشرية حاليا عصر تکنولوجيا المعلومات بمختلف صورة وأثاره على کافة جوانب الحياة اليومية. حيث تؤثر التقنية بوضوح على الفکر الإنساني بشکل عام وعلى مجالات التخطيط والتصميم العمرانيوالمعماري بشکل خاص والذي تأثربکثير مما يحيط به من متغيرات متعددة کالمتغيرات البيئية، الثقافية، الاجتماعية، الدينية، والتکنولوجية. ومواکبة لهذا التطور ظهرت فکرة ومفهوم الجامعات الذکية وأصبحت أحد التحديات التي تواجه معظم الدول وخاصة الدول النامية في کيفية تطوير جامعاتها لمواکبة تطور التکنولوجيا ودخول عصر الجامعات الذکية کمطلب أساسي للبقاء والمنافسة في ظل عولمة التعليم وتطوره على مستوى العالم. وهو الأمر الذي استلزم سرعة العمل ووجوبيه التغير في الفکر لمواکبة هذا التغيير السريع لتطور التکنولوجيا وتحديد کيفية الاستفادة منه في عملية التصميم العمراني للجامعات الذکية حيث أن هذا الموضوع يعتبر أحد المجالات البحثية الحديثة والتي تتطلب المزيد من الاهتمام في السنوات القادمة. وفي هذا الإطار فان البحث يهدف إلى الوصول لأداة يمکن من خلالها تطوير وتحويل الجامعات المصرية لدخول عصر الجامعات الذکية وذلک من خلال إجراء مجموعة من الدراسات النظرية والتحليلية بهدف تعريف وتحديد أسس ومفاهيم الجامعة الذکية وصولا إلى استنباط أسس ومعايير تحقيق الجامعة الذکية.
ويهدف البحث إلى استخدام هذه الأسس والمعايير وذلک في التوصل إلى مجموعة من المؤشرات التي يمکن استخدامها کأداة لتقييم وتفعيل مفهوم الجامعات الذکية. وبناء على ما سبق فقد تمت الدراسة لتصنيف الجامعات والتعرف علي ماهية الجامعات الذکية واهدافها ومکوناتها وتم التوصل إلى أداة يمکن من خلالها تقييم وتفعيل فکر الجامعات الذکية وکذلک استخدامها کأداة لتحويل الجامعات التقليدية إلى جامعات ذکية (وتم التطبيق علي نماذج لجامعات في مصر). The vast era of technology taking place nowadays has affected our daily activities, especially the human activities. One of the most effected fields of this technological era is the higher education systems witnessing the evolution of the notion of smart education systems. As a result of which most of the universities around the world have started to adapt to fulfill such educational requirements through initiating the new model of SMART universities. The issue of studying the impact of such transformations of the urban design, the urban form and the urban components on university campuses has gained interest as one of the major requirements for providing smart university services. For Egypt the possibilities for the traditional educational campus to accommodate such requirements and how to do that, is an important issue, requiring further studies and research. As the ability of the Egyptian universities to adapt and start providing smart education system has been considered as a must in order for local universities to compete in the open educational technological world.
Accordingly, the paper aims to compile, based on theoretical and analytical studies, a framework for the principles and guidelines of smart university campuses. Further on, the paper is to compose a list of indicators that has the ability to test and monitor the level of achievement for the principles of smart universities. The list is to be used as a tool for testing and guiding the adaptation process of traditional universities to fulfill the requirements of smart universities. The tool has been tested and applied on a number of case studies proving its efficiency. تشهد البشرية حاليا عصر تکنولوجيا المعلومات بمختلف صورة وأثاره على کافة جوانب الحياة اليومية. حيث تؤثر التقنية بوضوح على الفکر الإنساني بشکل عام وعلى مجالات التخطيط والتصميم العمرانيوالمعماري بشکل خاص والذي تأثربکثير مما يحيط به من متغيرات متعددة کالمتغيرات البيئية، الثقافية، الاجتماعية، الدينية، والتکنولوجية. ومواکبة لهذا التطور ظهرت فکرة ومفهوم الجامعات الذکية وأصبحت أحد التحديات التي تواجه معظم الدول وخاصة الدول النامية في کيفية تطوير جامعاتها لمواکبة تطور التکنولوجيا ودخول عصر الجامعات الذکية کمطلب أساسي للبقاء والمنافسة في ظل عولمة التعليم وتطوره على مستوى العالم. وهو الأمر الذي استلزم سرعة العمل ووجوبيه التغير في الفکر لمواکبة هذا التغيير السريع لتطور التکنولوجيا وتحديد کيفية الاستفادة منه في عملية التصميم العمراني للجامعات الذکية حيث أن هذا الموضوع يعتبر أحد المجالات البحثية الحديثة والتي تتطلب المزيد من الاهتمام في السنوات القادمة. وفي هذا الإطار فان البحث يهدف إلى الوصول لأداة يمکن من خلالها تطوير وتحويل الجامعات المصرية لدخول عصر الجامعات الذکية وذلک من خلال إجراء مجموعة من الدراسات النظرية والتحليلية بهدف تعريف وتحديد أسس ومفاهيم الجامعة الذکية وصولا إلى استنباط أسس ومعايير تحقيق الجامعة الذکية. ويهدف البحث إلى استخدام هذه الأسس والمعايير وذلک في التوصل إلى مجموعة من المؤشرات التي يمکن استخدامها کأداة لتقييم وتفعيل مفهوم الجامعات الذکية. وبناء على ما سبق فقد تمت الدراسة لتصنيف الجامعات والتعرف علي ماهية الجامعات الذکية واهدافها ومکوناتها وتم التوصل إلى أداة يمکن من خلالها تقييم وتفعيل فکر الجامعات الذکية وکذلک استخدامها کأداة لتحويل الجامعات التقليدية إلى جامعات ذکية (وتم التطبيق علي نماذج لجامعات في مصر). تشهد البشرية حاليا عصر تکنولوجيا المعلومات بمختلف صورة وأثاره على کافة جوانب الحياة اليومية. حيث تؤثر التقنية بوضوح على الفکر الإنساني بشکل عام وعلى مجالات التخطيط والتصميم العمرانيوالمعماري بشکل خاص والذي تأثربکثير مما يحيط به من متغيرات متعددة کالمتغيرات البيئية، الثقافية، الاجتماعية، الدينية، والتکنولوجية. ومواکبة لهذا التطور ظهرت فکرة ومفهوم الجامعات الذکية وأصبحت أحد التحديات التي تواجه معظم الدول وخاصة الدول النامية في کيفية تطوير جامعاتها لمواکبة تطور التکنولوجيا ودخول عصر الجامعات الذکية کمطلب أساسي للبقاء والمنافسة في ظل عولمة التعليم وتطوره على مستوى العالم.
وهو الأمر الذي استلزم سرعة العمل ووجوبيه التغير في الفکر لمواکبة هذا التغيير السريع لتطور التکنولوجيا وتحديد کيفية الاستفادة منه في عملية التصميم العمراني للجامعات الذکية حيث أن هذا الموضوع يعتبر أحد المجالات البحثية الحديثة والتي تتطلب المزيد من الاهتمام في السنوات القادمة. وفي هذا الإطار فان البحث يهدف إلى الوصول لأداة يمکن من خلالها تطوير وتحويل الجامعات المصرية لدخول عصر الجامعات الذکية وذلک من خلال إجراء مجموعة من الدراسات النظرية والتحليلية بهدف تعريف وتحديد أسس ومفاهيم الجامعة الذکية وصولا إلى استنباط أسس ومعايير تحقيق الجامعة الذکية. ويهدف البحث إلى استخدام هذه الأسس والمعايير وذلک في التوصل إلى مجموعة من المؤشرات التي يمکن استخدامها کأداة لتقييم وتفعيل مفهوم الجامعات الذکية. وبناء على ما سبق فقد تمت الدراسة لتصنيف الجامعات والتعرف علي ماهية الجامعات الذکية واهدافها ومکوناتها وتم التوصل إلى أداة يمکن من خلالها تقييم وتفعيل فکر الجامعات الذکية وکذلک استخدامها کأداة لتحويل الجامعات التقليدية إلى جامعات ذکية (وتم التطبيق علي نماذج لجامعات في مصر). تشهد البشرية حاليا عصر تکنولوجيا المعلومات بمختلف صورة وأثاره على کافة جوانب الحياة اليومية. حيث تؤثر التقنية بوضوح على الفکر الإنساني بشکل عام وعلى مجالات التخطيط والتصميم العمرانيوالمعماري بشکل خاص والذي تأثربکثير مما يحيط به من متغيرات متعددة کالمتغيرات البيئية، الثقافية، الاجتماعية، الدينية، والتکنولوجية. ومواکبة لهذا التطور ظهرت فکرة ومفهوم الجامعات الذکية وأصبحت أحد التحديات التي تواجه معظم الدول وخاصة الدول النامية في کيفية تطوير جامعاتها لمواکبة تطور التکنولوجيا ودخول عصر الجامعات الذکية کمطلب أساسي للبقاء والمنافسة في ظل عولمة التعليم وتطوره على مستوى العالم. وهو الأمر الذي استلزم سرعة العمل ووجوبيه التغير في الفکر لمواکبة هذا التغيير السريع لتطور التکنولوجيا وتحديد کيفية الاستفادة منه في عملية التصميم العمراني للجامعات الذکية حيث أن هذا الموضوع يعتبر أحد المجالات البحثية الحديثة والتي تتطلب المزيد من الاهتمام في السنوات القادمة. وفي هذا الإطار فان البحث يهدف إلى الوصول لأداة يمکن من خلالها تطوير وتحويل الجامعات المصرية لدخول عصر الجامعات الذکية وذلک من خلال إجراء مجموعة من الدراسات النظرية والتحليلية بهدف تعريف وتحديد أسس ومفاهيم الجامعة الذکية وصولا إلى استنباط أسس ومعايير تحقيق الجامعة الذکية. ويهدف البحث إلى استخدام هذه الأسس والمعايير وذلک في التوصل إلى مجموعة من المؤشرات التي يمکن استخدامها کأداة لتقييم وتفعيل مفهوم الجامعات الذکية. وبناء على ما سبق فقد تمت الدراسة لتصنيف الجامعات والتعرف علي ماهية الجامعات الذکية واهدافها ومکوناتها وتم التوصل إلى أداة يمکن من خلالها تقييم وتفعيل فکر الجامعات الذکية وکذلک استخدامها کأداة لتحويل الجامعات التقليدية إلى جامعات ذکية (وتم التطبيق علي نماذج لجامعات في مصر).