• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Urban Research
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 49 (2025)
Volume Volume 48 (2024)
Volume Volume 47 (2023)
Volume Volume 46 (2022)
Volume Volume 45 (2022)
Volume Volume 44 (2022)
Volume Volume 43 (2022)
Volume Volume 42 (2021)
Volume Volume 41 (2021)
Volume Volume 40 (2021)
Volume Volume 39 (2021)
Volume Volume 38 (2020)
Volume Volume 37 (2020)
Volume Volume 36 (2020)
Volume Volume 35 (2020)
Volume Volume 34 (2019)
Volume Volume 33 (2019)
Volume Volume 32 (2019)
Volume Volume 31 (2019)
Volume Volume 30 (2018)
Volume Volume 29 (2018)
Volume Volume 28 (2018)
Volume Volume 27 (2018)
Volume Volume 26 (2017)
Issue Issue 1
Volume Volume 25 (2017)
Volume Volume 24 (2017)
Volume Volume 23 (2017)
Volume Volume 22 (2016)
Volume Volume 21 (2016)
Volume Volume 20 (2016)
Volume Volume 19 (2016)
Volume Volume 18 (2015)
Volume Volume 17 (2015)
Volume Volume 16 (2015)
Volume Volume 15 (2015)
Volume Volume 14 (2014)
Volume Volume 13 (2014)
Volume Volume 12 (2014)
Volume Volume 11 (2014)
Volume Volume 10 (2013)
Volume Volume 9 (2012)
Volume Volume 8 (2011)
Volume Volume 7 (2009)
Volume Volume 6 (2006)
Volume Volume 5 (2005)
Volume Volume 4 (2004)
Volume Volume 3 (2003)
Volume Volume 2 (2002)
Volume Volume 1 (1999)
عبد الهادي, . (2017). أداة لتفعيل مفهوم الجامعات الذکيــــة في الجامعات المصرية SMART University Campuses. Journal of Urban Research, 26(1), 23-38. doi: 10.21608/jur.2020.88321
سحر إسماعیل محمد عبد الهادي. "أداة لتفعيل مفهوم الجامعات الذکيــــة في الجامعات المصرية SMART University Campuses". Journal of Urban Research, 26, 1, 2017, 23-38. doi: 10.21608/jur.2020.88321
عبد الهادي, . (2017). 'أداة لتفعيل مفهوم الجامعات الذکيــــة في الجامعات المصرية SMART University Campuses', Journal of Urban Research, 26(1), pp. 23-38. doi: 10.21608/jur.2020.88321
عبد الهادي, . أداة لتفعيل مفهوم الجامعات الذکيــــة في الجامعات المصرية SMART University Campuses. Journal of Urban Research, 2017; 26(1): 23-38. doi: 10.21608/jur.2020.88321

أداة لتفعيل مفهوم الجامعات الذکيــــة في الجامعات المصرية SMART University Campuses

Article 2, Volume 26, Issue 1, October 2017, Page 23-38  XML PDF (661.79 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jur.2020.88321
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
سحر إسماعیل محمد عبد الهادي
قسم التصميم العمراني, کلية التخطيط الاقليمى والعمراني, جامعة القاهرة
Abstract
   تشهد البشرية حاليا عصر تکنولوجيا المعلومات بمختلف صورة وأثاره على کافة جوانب الحياة اليومية. حيث تؤثر التقنية بوضوح على الفکر الإنساني بشکل عام وعلى مجالات التخطيط والتصميم العمرانيوالمعماري بشکل خاص والذي تأثربکثير مما يحيط به من متغيرات متعددة کالمتغيرات البيئية، الثقافية، الاجتماعية، الدينية، والتکنولوجية. ومواکبة لهذا التطور ظهرت فکرة ومفهوم الجامعات الذکية وأصبحت أحد التحديات التي تواجه معظم الدول وخاصة الدول النامية في کيفية تطوير جامعاتها لمواکبة تطور التکنولوجيا ودخول عصر الجامعات الذکية کمطلب أساسي للبقاء والمنافسة في ظل عولمة التعليم وتطوره على مستوى العالم.
وهو الأمر الذي استلزم سرعة العمل ووجوبيه التغير في الفکر لمواکبة هذا التغيير السريع لتطور التکنولوجيا وتحديد کيفية الاستفادة منه في عملية التصميم العمراني للجامعات الذکية حيث أن هذا الموضوع يعتبر أحد المجالات البحثية الحديثة والتي تتطلب المزيد من الاهتمام في السنوات القادمة. وفي هذا الإطار فان البحث يهدف إلى الوصول لأداة يمکن من خلالها تطوير وتحويل الجامعات المصرية لدخول عصر الجامعات الذکية وذلک من خلال إجراء مجموعة من الدراسات النظرية والتحليلية بهدف تعريف وتحديد أسس ومفاهيم الجامعة الذکية وصولا إلى استنباط أسس ومعايير تحقيق الجامعة الذکية.
 
   ويهدف البحث إلى استخدام هذه الأسس والمعايير وذلک في التوصل إلى مجموعة من المؤشرات التي يمکن استخدامها کأداة لتقييم وتفعيل مفهوم الجامعات الذکية. وبناء على ما سبق فقد تمت الدراسة لتصنيف الجامعات والتعرف علي ماهية الجامعات الذکية واهدافها ومکوناتها وتم التوصل إلى أداة يمکن من خلالها تقييم وتفعيل فکر الجامعات الذکية وکذلک استخدامها کأداة لتحويل الجامعات التقليدية إلى جامعات ذکية (وتم التطبيق علي نماذج لجامعات في مصر).  
            The vast era of technology taking place nowadays has affected our daily activities, especially the human activities. One of the most effected fields of this technological era is the higher education systems witnessing the evolution of the notion of smart education systems. As a result of which most of the universities around the world have started to adapt to fulfill such educational requirements through initiating the new model of SMART universities.
            The issue of studying the impact of such transformations of the urban design, the urban form and the urban components on university campuses has gained interest as one of the major requirements for providing smart university services. For Egypt the possibilities for the traditional educational campus to accommodate such requirements and how to do that, is an important issue, requiring further studies and research. As the ability of the Egyptian universities to adapt and start providing smart education system has been considered as a must in order for local universities to compete in the open educational technological world.
 
            Accordingly, the paper aims to compile, based on theoretical and analytical studies, a framework for the principles and guidelines of smart university campuses. Further on, the paper is to compose a list of indicators that has the ability to test and monitor the level of achievement for the principles of smart universities. The list is to be used as a tool for testing and guiding the adaptation process of traditional universities to fulfill the requirements of smart universities. The tool has been tested and applied on a number of case studies proving its efficiency. 
   تشهد البشرية حاليا عصر تکنولوجيا المعلومات بمختلف صورة وأثاره على کافة جوانب الحياة اليومية. حيث تؤثر التقنية بوضوح على الفکر الإنساني بشکل عام وعلى مجالات التخطيط والتصميم العمرانيوالمعماري بشکل خاص والذي تأثربکثير مما يحيط به من متغيرات متعددة کالمتغيرات البيئية، الثقافية، الاجتماعية، الدينية، والتکنولوجية. ومواکبة لهذا التطور ظهرت فکرة ومفهوم الجامعات الذکية وأصبحت أحد التحديات التي تواجه معظم الدول وخاصة الدول النامية في کيفية تطوير جامعاتها لمواکبة تطور التکنولوجيا ودخول عصر الجامعات الذکية کمطلب أساسي للبقاء والمنافسة في ظل عولمة التعليم وتطوره على مستوى العالم.
وهو الأمر الذي استلزم سرعة العمل ووجوبيه التغير في الفکر لمواکبة هذا التغيير السريع لتطور التکنولوجيا وتحديد کيفية الاستفادة منه في عملية التصميم العمراني للجامعات الذکية حيث أن هذا الموضوع يعتبر أحد المجالات البحثية الحديثة والتي تتطلب المزيد من الاهتمام في السنوات القادمة. وفي هذا الإطار فان البحث يهدف إلى الوصول لأداة يمکن من خلالها تطوير وتحويل الجامعات المصرية لدخول عصر الجامعات الذکية وذلک من خلال إجراء مجموعة من الدراسات النظرية والتحليلية بهدف تعريف وتحديد أسس ومفاهيم الجامعة الذکية وصولا إلى استنباط أسس ومعايير تحقيق الجامعة الذکية.
   ويهدف البحث إلى استخدام هذه الأسس والمعايير وذلک في التوصل إلى مجموعة من المؤشرات التي يمکن استخدامها کأداة لتقييم وتفعيل مفهوم الجامعات الذکية. وبناء على ما سبق فقد تمت الدراسة لتصنيف الجامعات والتعرف علي ماهية الجامعات الذکية واهدافها ومکوناتها وتم التوصل إلى أداة يمکن من خلالها تقييم وتفعيل فکر الجامعات الذکية وکذلک استخدامها کأداة لتحويل الجامعات التقليدية إلى جامعات ذکية (وتم التطبيق علي نماذج لجامعات في مصر).     تشهد البشرية حاليا عصر تکنولوجيا المعلومات بمختلف صورة وأثاره على کافة جوانب الحياة اليومية. حيث تؤثر التقنية بوضوح على الفکر الإنساني بشکل عام وعلى مجالات التخطيط والتصميم العمرانيوالمعماري بشکل خاص والذي تأثربکثير مما يحيط به من متغيرات متعددة کالمتغيرات البيئية، الثقافية، الاجتماعية، الدينية، والتکنولوجية. ومواکبة لهذا التطور ظهرت فکرة ومفهوم الجامعات الذکية وأصبحت أحد التحديات التي تواجه معظم الدول وخاصة الدول النامية في کيفية تطوير جامعاتها لمواکبة تطور التکنولوجيا ودخول عصر الجامعات الذکية کمطلب أساسي للبقاء والمنافسة في ظل عولمة التعليم وتطوره على مستوى العالم.
 
وهو الأمر الذي استلزم سرعة العمل ووجوبيه التغير في الفکر لمواکبة هذا التغيير السريع لتطور التکنولوجيا وتحديد کيفية الاستفادة منه في عملية التصميم العمراني للجامعات الذکية حيث أن هذا الموضوع يعتبر أحد المجالات البحثية الحديثة والتي تتطلب المزيد من الاهتمام في السنوات القادمة. وفي هذا الإطار فان البحث يهدف إلى الوصول لأداة يمکن من خلالها تطوير وتحويل الجامعات المصرية لدخول عصر الجامعات الذکية وذلک من خلال إجراء مجموعة من الدراسات النظرية والتحليلية بهدف تعريف وتحديد أسس ومفاهيم الجامعة الذکية وصولا إلى استنباط أسس ومعايير تحقيق الجامعة الذکية.
   ويهدف البحث إلى استخدام هذه الأسس والمعايير وذلک في التوصل إلى مجموعة من المؤشرات التي يمکن استخدامها کأداة لتقييم وتفعيل مفهوم الجامعات الذکية. وبناء على ما سبق فقد تمت الدراسة لتصنيف الجامعات والتعرف علي ماهية الجامعات الذکية واهدافها ومکوناتها وتم التوصل إلى أداة يمکن من خلالها تقييم وتفعيل فکر الجامعات الذکية وکذلک استخدامها کأداة لتحويل الجامعات التقليدية إلى جامعات ذکية (وتم التطبيق علي نماذج لجامعات في مصر).  تشهد البشرية حاليا عصر تکنولوجيا المعلومات بمختلف صورة وأثاره على کافة جوانب الحياة اليومية. حيث تؤثر التقنية بوضوح على الفکر الإنساني بشکل عام وعلى مجالات التخطيط والتصميم العمرانيوالمعماري بشکل خاص والذي تأثربکثير مما يحيط به من متغيرات متعددة کالمتغيرات البيئية، الثقافية، الاجتماعية، الدينية، والتکنولوجية. ومواکبة لهذا التطور ظهرت فکرة ومفهوم الجامعات الذکية وأصبحت أحد التحديات التي تواجه معظم الدول وخاصة الدول النامية في کيفية تطوير جامعاتها لمواکبة تطور التکنولوجيا ودخول عصر الجامعات الذکية کمطلب أساسي للبقاء والمنافسة في ظل عولمة التعليم وتطوره على مستوى العالم.
وهو الأمر الذي استلزم سرعة العمل ووجوبيه التغير في الفکر لمواکبة هذا التغيير السريع لتطور التکنولوجيا وتحديد کيفية الاستفادة منه في عملية التصميم العمراني للجامعات الذکية حيث أن هذا الموضوع يعتبر أحد المجالات البحثية الحديثة والتي تتطلب المزيد من الاهتمام في السنوات القادمة. وفي هذا الإطار فان البحث يهدف إلى الوصول لأداة يمکن من خلالها تطوير وتحويل الجامعات المصرية لدخول عصر الجامعات الذکية وذلک من خلال إجراء مجموعة من الدراسات النظرية والتحليلية بهدف تعريف وتحديد أسس ومفاهيم الجامعة الذکية وصولا إلى استنباط أسس ومعايير تحقيق الجامعة الذکية.
   ويهدف البحث إلى استخدام هذه الأسس والمعايير وذلک في التوصل إلى مجموعة من المؤشرات التي يمکن استخدامها کأداة لتقييم وتفعيل مفهوم الجامعات الذکية. وبناء على ما سبق فقد تمت الدراسة لتصنيف الجامعات والتعرف علي ماهية الجامعات الذکية واهدافها ومکوناتها وتم التوصل إلى أداة يمکن من خلالها تقييم وتفعيل فکر الجامعات الذکية وکذلک استخدامها کأداة لتحويل الجامعات التقليدية إلى جامعات ذکية (وتم التطبيق علي نماذج لجامعات في مصر).  
Keywords
دور الجامعات في المجتمع; الجامعة الذکية; البنية التحتية الذکية; مقومات الجامعة الذکية The Role of Universities in Society; Smart University; Smart Infrastructure; The Components of the Smart University
Supplementary Files
download JUR-V26 P2.pdf
Statistics
Article View: 639
PDF Download: 3,113
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.